القائمة الرئيسية

الصفحات


التدفق المغناطيسي

الفيض المغناطيسي 

الفيض المغناطيسي :

نحدد التدفق المغناطيسي على أنه العدد الإجمالي لخطوط القوة المغناطيسية في المجال المغناطيسي.

إذا وضعنا قطب شمالي معزول وهمي في مجال مغناطيسي، فسوف يتعرض لقوة تنافر من القطب الشمالي وقوة جذب من القطب الجنوبي للمغناطيس، بسبب هاتين القوتين التي تعمل على القطب الشمالي المعزول، سيتحرك القطب الشمالي على طول مسار معين في الحقل، وإذا وضعنا نفس القطب الشمالي المعزول على مسافة مختلفة من المغناطيس في الحقل نفسه، فقد يتبع مسار مختلف.


نسمي مسارات انتقال وحدة القطب الشمالي في الحقل خطوط القوة، لأنه يمكننا وضع هذه الوحدة التخيلية المعزولة في القطب الشمالي عند عدد لا نهائي من النقاط داخل الحقل، فقد يكون هناك عدد لا حصر له من خطوط القوة داخل الحقل، لكن تصور مجال مغناطيسي بعدد لانهائي من خطوط القوة لا فائدة منه لأي حساب علمي وأيضا حتى نتمكن من تمثيل المجال المغناطيسي وفق قوته الكاملة،
وحدة التدفق المغناطيسي ويبر"wb". 

إذا كان الحقل يحتوي على تدفق ويبر ، فهذا يعني أن الحقل يحتوي على إجمالي φ عدد خطوط القوة، مثل القطب الشمالي المعزول ، فإن مفهوم خطوط القوة في المجال المغناطيسي وهمي، ليس لها أي وجود مادي، يستخدم هذا فقط للحسابات المغناطيسية المختلفة ولشرح الخصائص المغناطيسية المختلفة.

خصائص التدفق المغناطيسي :

  1. يعتبر التدفق المغناطيسي للمجال هو العدد الإجمالي لخطوط القوة المغناطيسية في المجال، وتسمى هذه أيضا خطوط التدفق المغناطيسي. 
  2. كل خط تدفق مغناطيسي عبارة عن حلقة مغلقة.
  3. يبدأ كل خط تدفق مغناطيسي من القطب الشمالي للمغناطيس ويأتي إلى القطب الجنوبي عبر الحقل ويستمر من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي في جسم المغناطيس.
  4. لا يتقاطع خطان من خطوط التدفق مع بعضهما البعض.
  5. يتحرك خطان متشابهان من القوة جانبا إلى جنب لكنهما يلغي كل منهما الآخر.
  6. يتم شد خطوط القوة مثل الحبل المرن.

كثافة التدفق المغناطيسي :

يطلق على عدد خطوط القوة المغناطيسية التي تمر عبر مساحة السطح، المتعامدة مع المجال المغناطيسي كثافة التدفق المغناطيسي، إذا كان التدفق الكلي   متعامدا عبر سطح مساحة A ، فإن كثافة التدفق المغناطيسي للمجال ستكون :

     

فإننا نمثل عمومًا  كثافة التدفق المغناطيسي بالحرف الكبير B.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع